إسبانيا تهاجم المغرب

 إسبانيا تهاجم المغرب
 
(الوفاق نيوز): وجهت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلس، اتهاما للحكومة المغربية يصفها بـ"الابتزاز"، بسبب "موقفه السلبي" في مواجهة موجة مهاجرين وصلوا إلى جيب سبتة الخاضع تحت سيطرة إسبانيا هذا الأسبوع.
 
وقالت وزيرة الدفاع مارغريتا روبلس، إن المغرب، بتهيئة الظروف المواتية لسباحة آلاف المهاجرين إلى سبتة أو القفز من فوق السياج لداخل الجيب، عرض حياتهم للخطر "لهدف لا استوعبه بالتأكيد".
 
 
وأضافت لإذاعة "آر.إن.إي": "لن نقبل أي ابتزاز بغض النظر عن مدى صغره، أو أي تشكيك في وحدة أراضينا".
 
وبدأ توافد اللاجئين يوم الاثنين عندما خفف المغرب القيود على الحدود في خطوة جرى تفسيرها على نطاق واسع، بما في ذلك بين المعارضة الإسبانية، على أنها رد على استضافة إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو. 
 
وجاءت الأزمة في سبتة بعدما احتج المغرب على قرار إسبانيا قبل شهر بالسماح لإبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو التي تقاتل من أجل استقلال الصحراء الغربية عن المغرب بدخول أراضيها والعلاج في مستشفى.
 
وعلى الرغم من عدم إصدار الحكومة المغربية أي تصريح رسمي بشأن أحداث هذا الأسبوع فإن وزير الدولة لحقوق الإنسان المصطفى الرميد، أشار في منشور على "فيسبوك" إلى ارتباطها بقضية غالي.
 
وقال إن إسبانيا أقدمت على "إجراء متهور غير مسؤول وغير مقبول إطلاقا" باستضافة غالي بدون التشاور مع الرباط، مضيفا أن من حق المغرب الرد.
 
وقالت إسبانيا إنها سمحت بدخول غالي المستشفى لدواع إنسانية.